2024-10-17 - الخميس

شؤون محلية

الشهيد الهباهبة.. يلتحف النار في الخطوط الأمامية والحب ينبض أردنيا والرتبة على الكتف.. وردة زرعت على ثرى فلسطين..

الشهيد الهباهبة.. يلتحف النار في الخطوط الأمامية والحب ينبض أردنيا والرتبة على الكتف.. وردة زرعت على ثرى فلسطين..
الهلال نيوز :  
محمود كريشان
انها اطلالة دستورية على دفاتر شهداء القوات المسلحة الاردنية ـ الجيش العربي ، كبرى مؤسسات الوطن، حيث تشرق الحروف من نور ونوار، ونحن نتأهب لشرف الكتابة عن احد شهداء الجيش العربي الاردني، عندما كان ملتحفا النار في الخطوط الامامية للمعركة، وكان الوطن ما زال ينبض في عروقه، والحب اردنيا والرتبة على الكتف.. وردة زرعت على ثرى فلسطين.
انه الشهيد الرائد محمد ضيف الله الهباهبة.. ولعلها معركة السموع الخالدة، التي كتب بالدم ابطال الجيش الأردني أحداثها الخالدة، فكانت بطولاتهم في تلك المعركة، في منتصف شهر تشرين الثاني عام 1966.
والشهيد الهباهبة هو من الشوبك في محافظة معان، وقد ولد هناك عام 1919 و ترعرع في الربوع الجنوبية والتحق بالقوات المسلحة الأردنية عام 1941، وشارك معارك الجيش الاردني العربي على ثرى فلسطين الطهور خلال معارك عام 1948 وكانت خدمته في احدى كتائب القوات المسلحة الاردنية في الضفة الغربية التي حافظ عليها جيشنا العربي الأردني بعد حرب عام 1948 و من ضمنها مدينة القدس وكانت وحدته تتمركز بالقرب من مدينة الخليل.
وتعود قصة استشهاد الرائد الهباهبة الى انه وقبل ثلاثة ايام من تاريخ استشهاده كان يزور صديقا له من سكان مدينة الخليل و اخبره بنيته المغادرة الى عمان بعد ثلاثة ايام في اجازة لعدة ايام، حيث غادر الشهيد الهباهبة وحدته على متن سيارة عسكرية يرافقه سائق متوجه الى عمّان كما هو مقرر، الا انه وأثناء مروره بالقرب من مدينة السموع في الخليل شاهد جحافل قوات العدو الاسرائيلي مدججة بالاسلحة الثقيلة والآليات المتنوعة وهي تستعد للقيام بعدوان على قرية السموع، فطلب من سائقه ان يعود من فوره الى الوحدة حفاظا على المعلومات والمعدات التي كان من المقرر ان يحملها معه الى عمّان ليقدمها الى القيادة العامة للقوات المسلحة و طلب منه ان يخبر قائد الوحدة بالحشود الاسرائيلية قرابة الحدود، وطلب منه ايضا ان يعطيه رشاشه ويغادر على الفور، وبالفعل غادر السائق المكان وبقي شهيدنا البطل وحده في ساحة القتال منتظرا دخول القوات الغازية لمواجهتها والابطاء من تقدمها.
وتشير المعلومات الى انه وعند اختراق القوات المعادية لخطوط الهدنة، بدأ شهيدنا في مواجهتهم وقتالهم وحده برشاش واحد حيث استطاع ايقاف تقدمهم نحو القرية واستطاع اسقاط عدد من جنود العدو، الا أن ذخيرة هذا الرشاش انتهت، فاستخدم مسدسه الخاص الا أن ذخيرته نفذت ايضا، فخرج اليهم بالسلاح الأبيض وحده وهو يردد: الله أكبر، الله أكبر.. وقد نال الشهادة، وفي جسده عدد كبير من الطلقات التي تم تصويبها عليه من قبل قوات العدو الغاشم. العدو يختطف الجثمان وبعدها تحركت قوات الجيش العربي الأردني الى السموع واستطاعت الحفاظ على هذه القرية وحماية أهلها و دحر القوات الغازية رغم انه لم يكن لديه التغطية الجوية اللازمة حيث كانت أجواؤه مكشوفة للقوات المعادية التي استخدمت عدة أسراب من طائراتها حيث دخلت القرية وتمركزت على مرتفعاتها واستولت على جثمان الشهيد البطل، الا أن قواتنا الباسلة استطاعت ردعها ودحرها من السموع قبل نهاية اليوم، وأعادت جثمان الشهيد الهباهبة، حيث لف بالعلم الأردني و من ثم نقله الى عمّان ومنها الى بلدته الشوبك حيث تم تشييعه هناك بمراسم عسكرية مهيبة وبحضور شعبي وعسكري حاشد.
وتتضمن المعلومات انه قد استشهد في هذه المعركة 13 جنديا، إضافة إلى الرائد محمد ضيف الله الهباهبة والملازم الطيار موفق بدر السلطي، وجرح في المعركة قائد لواء حطين العقيد بهجت المحيسن إلى جانب 22 عسكريا، وتراجعت القوات الإسرائيلية بعد مقتل قائد لواء المظليين الإسرائيلي العقيد يواف شاهام.
ختاما.. سيبقى الجيش الاردني ..فاتحة اعراس الارض، نلجأ اليه، ونلوذ به، ولا تغيب بقعة دم شهيد من دفاتره المشرقة، ومن دفاتر اطفالنا.. فالشهادة تنبض في الوجدان وتومض في الكتابة عن عطره ومجده وفجره الجميل..

Warning: Undefined variable $cookie_name in /home/hilalnews/public_html/footer.php on line 74

Warning: Undefined variable $cookie_name in /home/hilalnews/public_html/footer.php on line 76