2024-10-16 - الأربعاء

شؤون محلية

جونيه.. مدينة النور وأرض الليمون وعروس الشاطئ اللبناني

جونيه.. مدينة النور وأرض الليمون وعروس الشاطئ اللبناني
الهلال نيوز :  
بيروت/ محمود كريشان
جونيه اللبنانية، مدينة النور، وأرض الليمون، واحدة من أجمل مدن لبنان الساحلية، لذلك يطلق عليها عروس الشاطئ اللبناني، تبتعد جونيه عن شمال العاصمة بيروت بنحو 20 كم فقط، وتقع في محافظة جبل لبنان، والسياحة في جونيه ممتعة إلى أبعد حد، فهي تقدم لك وجبة سياحية دسمة، نابعة عن تاريخها العريق، الذي يتجلي في اللوحات الحجرية التي تنتشر في جنباتها، والتي تحمل نقوشاً تذكارية للغزاة الذين عبروا المنطقة على مر القرون.
كذلك تقدم أيضاً المناظر الطبيعية الخلابة، الناتجة عن التقاء الجبل مع البحر جنباً إلى جنب، مشكلاً لوحة طبيعية ولا أروع من ذلك؛ ما يجعل من مدينة جونية مرتعاً رائعاً للاصطياف والاستجمام، فهي غنية بالمنتجعات الصيفية الخاصة، وعلى طول الطريق البحري بها تنتشر المطاعم، والنوادي الليلية التي تقدم كافة النشاطات الترفيهية من كافة الألوان. «الدستور» تضع أمام القراء أهم المعالم التي يمكن للزائر أن يزورها في جونيه وهي:
1- تلفريك حريصا
تلفريك حريصا يعد من أهم فاعليات السياحة في جونيه الممتعة، سيأخذك في رحلة مدتها 9 دقائق على إرتفاع أكثر من 550 متراً فوق مدينة جونية اللبنانية السياحية الساحرة؛ لتستمتع بمناظر طبيعية لخليج جونيه لا مثيل لها، ستحبس أنفاسك من روعتها، وتبدأ رحلة التلفريك من المحطة الرئيسة له ليمر فوق الشارع العام، والأبنية السكنية، ويستمر في الصعود، وصولاً لقمة الجبل، حيث يتواجد مزار سيدة لبنان الذي يمثل مكان مميز هناك.
2- مزار سيدة لبنان في حريصا
يعد مزار سيدة لبنان في حريصا من أهم الأماكن السياحية في لبنان وأحد أبرز معالم جونيه الدينية والواصفة لحالة لبنان، فهو معلم ديني بديع، يوضح مدى الحب الراسخ في قلوب زائريه للسيدة العذراء. يقبع المزار على إرتفاع 6500 م، فهو مزيج رائع بين الطبيعة والتاريخ؛ فهو يمنحك حالة روحانية رائعة، وفي ذات الوقت إطلالة رائعة على خليج جونيه بأكمله، والمزار عبارة عن تمثال ضخم للسيدة العذراء تم إقامته فوق كنيسة، ويوجد في محيطه تمثال صغير، ومكان للإشعال الشموع.
3- شواطئ جونيه
أهم الأماكن السياحية في جونيه استقطاباً للسياح هي شواطئها الخلابة. فتمتاز شواطئ جونيه بمياهها الفيروزية والخلفية الجبلية الرائعة، المكسوة بالخضرة في منظر طبيعي رائع، كما تنتشر على طول شواطئ جونيه الكثير من المنتجعات السياحية الفاخرة، وشواطئ جونيه تقدم لك فرصة رائعة للإستجمام، وبها يمكنك القيام بالكثير من الأنشطة المائية المميزة، كالسباحة، والغوص، ورحلات الصيد، حتى مجرد الإسترخاء على شواطئ جونية، والإستلقاء تحت أشعة الشمس، متعة لا يضاهيها متعة.
4- مركز المدينة القديمة
مركز المدينة القديمة يعد من المناطق التراثية للمدينة، وأحد أهم أماكن سياحية في جونيه التاريخية، فالتجوال في جنبات تلك المنطقة متعة، وأنت تشاهد المباني القديمة المبنية من الحجر الطبيعي والقرميد، وخلال جولتك داخل مركز المدينة القديمة ستجد العديد من أسواق جونيه القديمة بحاراتها المميزة، والتي تقدم العديد من البضائع، والحرف اليدوية، كما يمكنك الجلوس على إحدى المقاهي الموجودة في مركز المدينة القديمة، والتأمل في تفاصيل تلك المنطقة العريقة، والسفر عبر الزمن إلى ماضي رائع لم يعد موجوداً.
5- مغارة جعيتا:
لن تكتمل متعة السفر الى جونية دون المرور على مغارة جعيتا، وجمالها الفريد من نوعه، الواقعة على بعد حوالي 20 كم شمال بيروت، على ضفاف نهر الكلب، مغارة جعيتا عبارة عن كهفين، علوي، وسفلي، وتعج كلاً من المغارتين العلوية والسفلية، بالتشكيلات المكونة من صواعد ونوازل على أحجام ضخمة تكونت عبر ملايين السنين، ويعتبر الماء هو المهندس الأساسي لتلك المغارة، وهو الذي قام بتشكيل ونحت صخور مغارة جعيتا؛ مكوناً تلك التشكيلات الخلابة. المغارة العلوية هي المغارة الجافة يبلغ طولها حوالي 2200 م، يسمح للسياح بالسير حتى طول 750 م، والطبقة السفلية هي التي تغمرها مياه مجرى نهر الكلب، ويتم الاستمتاع بتفاصيلها عن طريق ركوب الزوارق.
6- منطقة كسليك في كسروان
منطقة كسليك في كسروان هي منطقة مارونية تراثية بها العديد من الكنائس التاريخية، فضلاً عن منازلها المبنية من الحجر الجيري، الذي يعود تاريخها إلى القرن ال 18. تتمتع كسليك في كسروان بالعديد من المعالم التاريخية، والتجوال في أزقتها متعة لا تنتهي، كما تتمتع المنطقة بالمناظر الطبيعية الخلابة على ساحل البحر الأبيض المتوسط والمنطقة الجبلية؛ تلك العوامل جميعها جعلتها من أبرز وجهات السياحة في جونيه الخلابة.
7- سوق جونيه القديم
سوق جونيه القديم يعبق بالتاريخ والحداثة، يعود تاريخ إنشاءه إلى القرن 18، وكان يقع بالقرب من ميناء جونيه القديم. يعد من أهم معالم السياحة في جونيه بأبنيته التاريخية وأزقته التي تعج بالمتاجر الخشبية الرائعة، التي تبيع كافة أنواع البضائع، وأبرزها الأقمشة، والأزياء، وسوق جونيه القديم يمتاز بموقعه الرائع على ساحل البحر، ويمتد لأكثر من 3 كم. فإذا كنت تفكر في السفر الى جونية لابد من إدراج سوق جونيه القديم ضمن برنامجك السياحي، فهو تجربة رائعة تمنحك متعة التسوق وسط العراقة، وعبق التاريخ.
8- سوق الذوق أو ذوق مكايل
سوق الذوق في جونيه إسم على مسمى، كل تفصيلة به تنم عن ذوق رفيع. هذا السوق ليس مجرد مكان للتبضع، بقدر كونه مركزاً تراثياً لمدينة جونية، فيعود تاريخ ذوق مكايل إلى القرن 17 الميلادي، وما يميزه حقاً أبنيته التاريخية ذات الطراز المعماري الفريد، والمكونة من طابقين في غاية الروعة، ويقدم السوق كافة أنواع البضائع، من حلويات، وأرقى أنواع العبايات، تنتشر في جنبات سوق الذوق العديد من المطاعم، والمقاهي ذات الشهرة العالمية.
9- هوليدي سويتس
منتجع شاطئ وفندق هوليدي سويتس ويتمتع هذا الفندق بموقعه الرائع أمام البحر، ومطل على خليج جونية والبحر الأبيض المتوسط، وفي الفندق أيضًا حوض سباحة وبار في لوبي وواي فاي مجاني وموقف سيارات مجاني، ومنتجع بحر Holiday Suites، مكيف وميني بار وتليفزيون وخدمة غرف، يقع فندق ومنتجع البحر Holiday Suites بالقرب من مراكز بنوك وأعمال جونية وبالقرب من السوق والترفيه، وتتوفر مجموعة من الرياضات المائية في الجوار ويتميز بأسعاره المعتدلة حيث أن سعر الليلة في الغرفة إطلالة على الجبال (30) دولارا أما الغرفة بإطلالتها على البحر فيبلغ سعر الليلة (40) دولارا.
عموما.. السياحة في جونيه ستقدم لك كل ما تتطلع إليه لقضاء عطلة ستحفر في ذاكرتك لأعوام، من طبيعة وشواطئ خلابة، وترفيه، ومتعة، وحياة ليلية صاخبة، وأسواق تقدم لك كافة أنواع البضائع، وفوق كل ذلك الأماكن التاريخية العريقة.

Warning: Undefined variable $cookie_name in /home/hilalnews/public_html/footer.php on line 74

Warning: Undefined variable $cookie_name in /home/hilalnews/public_html/footer.php on line 76