2024-10-17 - الخميس

شؤون محلية

العالم في خطر..!

العالم في خطر..!
الهلال نيوز :  
الهلال نيوز/ تحذير شديد اللهجة، أطلقته منظمة الصحة العالمية، حول مخاطر التغير المناخي على العالم. وقالت المنظمة العالمية، إن تغير المناخ يعد أكبر تهديد صحي يواجه البشرية حيث تقتل الأحداث المناخية الشديدة الآلاف وتضعف أنظمة الرعاية الصحية التى تشتد الحاجة إليها.

وأضحت المنظمة فى تقريرها أن تسعة من كل عشرة أشخاص يتنفسون الهواء الملوث بشكل مفرط وأن حرق الوقود الأحفوري يتسبب في وفاة الملايين قبل الأوان سنوياً.

وقالت، إن التوصيات لمعالجة تغير المناخ تشمل حظر المبيعات الجديدة لمركبات البنزين والديزل بحلول عام 2030 لصالح البدائل الأخرى مثل السيارات الكهربائية والتي من شأنها تحسين جودة الهواء وتحسين صحة الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية وتقليل إصابات حوادث المرور على الطرق.

وحثت منظمة الصحة العالمية، الحكومات على وقف الدعم المحلي والخارجي للوقود الأحفوري من خلال إنهاء الدعم بحلول عام 2025 والتخلص التدريجي من الفحم بحلول عام 2030.

وقالت ،يقترب العالم من نقطة «اللاعودة» مع تجاهل تغير المناخ، إذ يبدو سيناريو «الحلقة المفرغة» واردا، فيصبح الجوع والعطش والكوارث أمرا مستمرا. وحسب تقرير صدر الخميس الماضى عن معهد الاقتصاد والسلام، وهو مؤسسة بحثية، ترتبط الحلقة المفرغة بنضوب الموارد الطبيعية والصراعات العنيفة.

ولفت التقرير إلى أن بعض مناطق العالم ربما تكون قد تجاوزت بالفعل نقطة اللاعودة، وهو ما سيتفاقم على الأرجح بفعل تغير المناخ.

وقال سيرج ستروبانتس، مدير المعهد لأوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن التقرير يحدد 30 دولة تمثل «نقاطا ساخنة» تواجه أعلى المخاطر ويقطنها 1.26 مليار شخص.

ويستند ذلك إلى ثلاثة معايير تتعلق بشح الموارد وخمسة معايير تركز على الكوارث مثل الفيضانات والجفاف وارتفاع درجات الحرارة.

Warning: Undefined variable $cookie_name in /home/hilalnews/public_html/footer.php on line 74

Warning: Undefined variable $cookie_name in /home/hilalnews/public_html/footer.php on line 76