2024-10-16 - الأربعاء

وسط البلد

عام 1999 رحلة جديدة تميّزت بسلسلة إصلاحات أرساها الملك عبدالله الثاني

عام 1999 رحلة جديدة تميّزت بسلسلة إصلاحات أرساها الملك عبدالله الثاني
الهلال نيوز :  
محمود كريشان
عمّان.. دوما وابدا.. قصة عشق يتناغم فيها، باستثنائية جميلة، الزمان والمكان والسكّان.. المدينة التي تتمتع بروح متيقّظة، تحرس أبناءها وتحميهم من غدر الشرور.. هذه الصبية الفاتنة، نمت وتطوّرت لتكون على الدوام، في كل زاوية وزقاق، مصدر جذب والهام للفن والإبداع. عمّان وكما ورد في كتاب «عمان حكاية الناس والتلال.. عمان .. مسيرة انجاز ترسخ المدينة العصرية» الصادر عن أمانة عمان الكبرى، بأن عمان كما ذات الجاذبية الخارقة، يتنقل فيها الزمان بكل يسر واطمئنان بين العريق والحديث، في سيمفونية من الجمال تعزف الطبيعة العمّانية كما تحب الطبيعة أن تكون.. ولعمّان حكايتها مع مواطنيها، تتعدد فصولها بتعدد ألوانهم، وتمتاز ببصماتهم العريقة التي تشد انتباه الفنانين وتربكهم أحيانا، وتغريهم، في الآن نفسه، بالوصول إلى السمو الإبداعي الذي طالما تاقوا إليه..
عمّان وعصر العولمة
لقد شهدت نهاية القرن انعطافة مهمة في تاريخ الأردن وذلك مع رحيل المغفور له بإذن الله الملك الحسين عام 1999، وتولّي جلالة الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم، وعلى مدى العقد التالي شهدت المملكة رياح التغيير معلنة بدء رحلة جديدة تميّزت بسلسلة من الإصلاحات التي أرساها الملك الشاب، ومن دون أي شك بدأت معالم هذا التغيير بالظهور بشكل واضح في عمّان، كمدينة تسعى لأن تكون محطة اقتصادية وتجارية مهمة في المنطقة برمتها.
ومع انضمام الأردن لركب التجارة العالمية، أصبحت هذه المدينة مكاناً جاذباً للاستثمار، لقد جلبت الألفية الجديدة موجة هائلة من الاستثمارات التي اتخذت شكل المشاريع الضخمة التي لها علاقة مباشرة في الوضع الاقتصادي المميّز في المنطقة بشكل عام، وأدت الاستثمارات غير المسبوقة في المشاريع العقارية إلى حصول رواج استثنائي في السوق.
كما شهدت عمّان أيضاً انعطافة مهمة ليس فقط في تاريخها، بل وأيضاً في التاريخ الحديث للمنطقة العربية برمتها، فلقد أدى الوضع السياسي والأمني في العراق إلى انتقال أكثر من 500 ألف لاجئ عراقي إلى عمّان خلال سنوات عدة سعياً وراء الأمن، وقد وفّرت لهم عمّان السكن والسلام والأمان أثناء الحرب وأثناء الاضطرابات، التي عمّت هذا البلد منذ عام 2003.
وفي عام 2005 ، التقى مئتا عالم إسلامي من مختلف مناطق العالم والمذاهب في عمّان لإصدار «رسالة عمّان» وهي وثيقة تشرح للعالم المعاصر ماهية الإسلام: رسالة الإخلاص لله عز وجل، والنيّة الحسنة، والاعتدال والسلام، وتكمن أهمية هذه الرسالة في حقيقة أنها تمثّل إجماعا حديثا للأمة الإسلامية، مما يعزز ويقوي الفهم التعددي للإسلام.

Warning: Undefined variable $cookie_name in /home/hilalnews/public_html/footer.php on line 74

Warning: Undefined variable $cookie_name in /home/hilalnews/public_html/footer.php on line 76