2024-10-17 - الخميس

شؤون محلية

في العاصمة الأردنية "عمان".. سوق السُكر لا يخضع لكافة أشكال الرقابة..!

في العاصمة الأردنية عمان.. سوق السُكر لا يخضع لكافة أشكال الرقابة..!
الهلال نيوز :  
الهلال نيوز/ تحقيق: محمود كريشان

سوق السُكر.. هذا السوق الشعبي العريق الذي يقع خلف المسجد الحسيني الكبير، ويمتد نحو المناطق المحاذية لموقع سبيل الحوريات الأثري في شارع قريش وسط المدينة.

في السوق تنتشر بسطات بيع الخضار والفواكه، والمنشطات الجنسية رديئة التصنيع، ومحال تصنيع الحلويات الشعبية، ومحامص بدائية لتحميص المكسرات، التي تغيب عنها كافة الإجراءات الصحية وشروط السلامة العامة، ومحال بيع المنظفات ومواد التجميل والشامبوهات وغيره، ومعظمها منهية الصلاحية منذ شهور طويلة..!

ولا ننسى إنتشار محال لبيع المواد الغذائية والتموينية والشوكلاته وغيره والتي تعرض بظروف غير آمنة، وفوق ذلك فإن بعضها لا يصلح للإستهلاك البشري نظرا لإنتهاء صلاحيتها.

وأبدا.. لن ننسى ان نشير الى ان جميع العمالة الوافدة في السوق "مخالفة" لشروط العمل والإقامة في البلاد، وهم يعملون بأريحية مطلقة ويسيطرون على معظم تجارة السوق.. بلا حسيب او رقيب..!

أما الأطفال الوافدين، ومعظمهم قُصَر يمتهنون جر العربات ونقل بضائع المتسوقي،ن ولا يتوانون عن القيام بأفعال منافية، مثل التحرش اللفظي وغيره بالمتسوقات، إضافة إلى المخالفة الصارخة للقوانين التي تحظر تشغيل الأطفال..!

ولابد لنا أن نتوقف عند وافدين يديرون محال لبيع وشواء الأسماك، في ظروف مقززة، تغيب عنها كافة الإشتراطات، حيث يعرضون الأسماك بألوانها السوداء الداكنة، خارج المحال، وتجد أرتال الذباب تتجمهر فوق الأسماك التي يقبل على شراءها الوافدين مختلف جنسياتهم..!

ماذا نقول أيضا عما يجري في هذا السوق من تلاعب بالميزان الإلكتروني، وتبليل الملوخية والسبانخ وورق العنب بالماء، لرفع الوزن، وتحقيق مكاسب أكثر، وإنتشار المتسولات اليافعات واللواتي إرتبطن بعلاقات مشبوهة مع الوافدين في معرشاتهم وبسطاتهم وأزقتهم.. وما خفي أعظم..!

المدهش لدرجة الفجيعة.. ان كافة أشكال الرقابة الحكومية والرسمية، تغيب تماما عن هذا السوق، الذي أصبح مسرحا للفوضى والإستقواء على المواطن الأردني بـ"رفع الأسعار" من قبل الوافدين.. ولا تحرك أي جهة ساكنا تجاه هذا المشهد العبثي الخطير.. وإلى الله المشتكى..!

Kreshan35@yahoo.com

Warning: Undefined variable $cookie_name in /home/hilalnews/public_html/footer.php on line 74

Warning: Undefined variable $cookie_name in /home/hilalnews/public_html/footer.php on line 76