2024-10-17 - الخميس

شؤون محلية

من دفاتر العاصمة الأردنية عمان..!

من دفاتر العاصمة الأردنية عمان..!
الهلال نيوز :  
الهلال نيوز/ محمود كريشان

عمان.. مبتدأ العشق ومهبطه.. هي التسامح، المحبة، البساطة، العائلة الواحدة.. مدينة بسبعة جبال تحيط بها، تحرس ربة عمون أو مدينة الحب الأخوي..

عمان الهاشمية الأبية.. عاصمة ولا كل العواصم.. تاريخ حافل، وذكريات جميلة، أماكن تروي سيرة مدينة.. تمتد من شرق الروح الى غرب الوجدان.. ومن شمال الوجد الى جنوب العشق...

عندما تصعد صاحبة الصوت الملائكي فيروز فوق المسرح وبكل أنفة تُبشرنا بمحبة عمان.. عمان في القلب.. كنا نطلق العنان لخيول العشق لتجول في ذاكرة المدينة الحبيبة، ونتصفح دفاترها المشرقة، في جولة معكم نمضي بها في رحاب عمان الطاهرة:.

من بصمات الحسين

عام 1983 كان المغفور له الملك الحسين بن طلال، يفتتح مطار الملكة علياء الدولي، وفي عام 1989 تم بناء مسجد الملك عبدالله المؤسس والذي أمر ببنائه الملك الحسين طيب الله ثراه، وفي عهده الميمون أيضا تم تأسيس مؤسسة الضمان الاجتماعي عام 1978.

منزل عرار

منزل تراثي غاية في العراقة والجمال، يقبع بمنتصف شارع المستشفى الطلياني وسط البلد، كان يقطنه شاعر الأردن الكبير مصطفى وهبي التل «عرار» *لحن الخلود.

سينما زهران التي تم افتتاحها في العام 1952كانت فخمة جداً ومتطورة آنذاك، وكان مالكها المرحوم اسماعيل الكردي، وكان يمتلك دور سينما أخرى هي سينما البتراء ودنيا وستوديو زهران في وسط البلد والاهلي في المحطة، وكان يحضر حفلات عروض الأفلام في سينما زهران كل فئات المجتمع في عمان ومنهم كبار الشخصيات الدبلوماسية والوزراء وأثرياء وشباب وعائلات مجتمع عمان، وكان أولُ فيلم يعرض في سينما زهران عند افتتاحها هو الفيلمَ الرومانسي الغنائي لحن الخلود من بطولة فريد الاطرش وفاتن حمامة وماجدة ومديحة يسري ومن اخراج هنري بركات.

عصام..

عصام عريضة.. طيب الذكر والذكرى، الوجه العماني المشرق، والمدير الأعرق لمدينة الحسين الرياضية لسنوات طويلة عابقة بالانجازات التي تحمل بصمات «أبى عدي» رحمه الله.

حارة أبوعواد

كان العام 1981يشهد إنتاج أول مسلسل كوميدي أردني «حارة أبوعواد» وقد لاقى نجاحا هائلا في الأردن والوطن العربي.

مبنى العربي

بناية البنك العربي في منتصف شارع فيصل كانت مملوكة لشركة إدلبي وملص وبدير لمواد البناء قبل ان يقوم البنك بشرائها، وهي بناية تراثية هي الأضخم والأدق تصميما معماريا، حافظ البنك على قيمتها التراثية من خلال الترميم والصيانة المستمرة، وقد حرص البنك على بقاء البوابة الرئيسة التراثية الضخمة وهي مصنوعة من مادة النحاس.

هذه البقالة..!

بقالة البلقاء في شارع الهاشمي قرب الإشارة الضوئية بمحاذاة سوق ملحس المملوكة لـ»آل فريز» هي إحدى أعرق بقالات وسط البلد، تبيع حتى الان انواعا اصلية من السمن البلدي البلقاوي والجميد الكركي، حيث كانت البقالة الشاهد الحي على التحولات الاقتصادية التي شهدها قاع المدينة.

قصر الرئيس

نزولا من الدوار الأول باتجاه شارع سينما فرساي يشمخ حتى يومنا هذا قصر تراثي جميل تتوسط ساحته الخارجية أشجار النخيل، وكان يقيم فيه سابقا رئيس الوزراء الراحل توفيق أبوالهدى، قبل ان يصبح مقرا لنادي الجزيرة العماني العريق في حقبة الخمسينيات.

الإمام الرضا

موقف باصات عمان - جرش كان في دخلة الرضا بجانب مطحنة الحمصي بمحاذاة البنك الأهلي، وكانت الدخلة تسمى بذلك نظرا لوجود ضريح في تلك المنطقة لأحد الأولياء الصالحين واسمه الإمام رضا.

Warning: Undefined variable $cookie_name in /home/hilalnews/public_html/footer.php on line 74

Warning: Undefined variable $cookie_name in /home/hilalnews/public_html/footer.php on line 76