2024-10-16 - الأربعاء

شؤون محلية

تحذير من خطر المجاعة في قطاع غزة

تحذير من خطر المجاعة في قطاع غزة
الهلال نيوز :  
الهلال نيوز/ واصلت وكالات الأمم المتحدة، التحذير من خطر مجاعة على وشك الحدوث نتيجة تفاقم الأزمة الإنسانية العميقة في قطاع غزة .
وقال مسؤول العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث على منصة «إكس» أمس الجمعة، «نحن نحذّر منذ أسابيع من أنه مع هذا الحرمان من الطعام والدمار الهائل سيزداد الجوع والمرض واليأس على شعب غزة» وأضاف «يجب أن تنتهي الحرب».
من جانبها، قالت المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، جولييت توما، أمس الجمعة، إن «الوضع الحالي في غزة تقشعر له الأبدان».
وأوضحت «وصلنا الآن إلى درجة أن حوالي ربع سكان القطاع يتضورون جوعا»، مشيرة إلى أن ذلك بسبب «الحصار وعدم توافر الإمدادات الأساسية، بما في ذلك إمدادات الطعام».
وأكدت توما في تصريحات لهيئة «بي بي سي» البريطانية، أن «ما نحتاج إليه الآن هو وقف إطلاق نار إنساني وزيادة المساعدات الإنسانية في غزة»، موضحة أنها عندما كانت هناك في الفترة الأخيرة، «كان الناس يتحدثون عن وقف إطلاق النار فقط، كانوا مرعوبين، ومجهدين، ومرهقين. إنهم يعيشون في رعب طوال الوقت وسط القصف الذي لا يتوقف».
الى ذلك ارتفع عدد الشهداء في غزة منذ 7 / تشرين الأول إلى 20,057 شخصا، وفقا لبيان صادر عن وزارة الصحة في قطاع غزة امس.
وقالت الوزارة إن 390 شهيدا سقطوا خلال الـ 48 ساعة الماضية بينما انقطعت شبكات الاتصالات عن العمل في معظم أنحاء القطاع. كما أصيب ما مجموعه 53,320 جريح.
الى ذلك، تواترت الأنباء عن إعدامات ميدانية ينفذها جنود الاحتلال في عدة مناطق بمدينة غزة، حيث قامت آليات الاحتلال التي تتمركز بمحيط مفترق ابو الأمين شرق الشيخ رضوان بتنفيذ إعدامات ميدانية لعدد من العائلات.
إلى ذلك قال مدير مكتب الإعلام الحكومي في غزة إسماعيل الثوابته ان الوضع في غزة كارثي في ظل منع الاحتلال إدخال الأدوية والوقود، مشيرا الى ان الاحتلال دمر 138 مؤسسة صحية استهدفها الاحتلال، والقطاع الصحي تحت دائرة الاستهداف بشكل دائم وعلى مدار الساعة.
وقال ان الاحتلال أعلن الحرب على المستشفيات والقطاع الصحي من منذ بدء العدوان.
واشار الثوابته ان هناك تفش للأمراض المعدية مثل الأمراض الجلدية وأمراض الجهاز التنفسي.
فيما اشار مكتب الاعلام الحكومي إن حجم الخسائر الاقتصادية الأولية للإعمار في غزة بسبب الحرب تصل إلى 11 مليار دولار (خسائر مباشرة، بخلاف 12 ملياراً خسائر غير مباشرة)، وبما يشمل تدمير أكثر من 305 ألف وحدة سكنية منذ بداية الحرب في 7 تشرين الأول 2023. ومن بين الوحدات المدمرة 52 ألف وحدة (تدمير كامل)، و253 ألف وحدة (تدمير جزئي)
فيما تشير تقديرات المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إلى أن الخسائر من المرجح أن تصل إلى نحو 20 مليار دولار.
الى ذلك، قالت مقررة الأمم المتحدة لحقوق النازحين بولا بيتانكور إن إسرائيل تسعى إلى تغيير التركيبة الديموغرافية لغزة بشكل دائم، مشيرة الى أن استمرار العمليات العسكرية وأوامر الإخلاء الإسرائيلية تعني فقط أن الهدف هو ترحيل أغلبية أهالي غزة.
من جانبه، أكد الهلال الأحمر الفلسطيني إن الاحتلال الإسرائيلي أفرج عن بعض طواقمه في جباليا بعد الاعتداء عليهم، إلا أنه أوضح أنه ما زال يعتقل 8 منهم.
واشار في بيان إن جيش الاحتلال اقتاد النساء الموجودات في مركز إسعاف جباليا إلى وجهة مجهولة.
وقال الهلال الاحمر ان الأوبئة بدأت تنتشر بالقطاع في ظل ضعف المناعة الناجم عن النقص في الغذاء والدواء، محذرا من أن الأوضاع الإنسانية والصحية تزداد سوءا ونحذر من مشكلة الأمن الغذائي في القطاع.
وبين ان الاحتلال دمر جهاز الاتصال المركزي وجميع مركبات الإسعاف الموجودة في فرع جباليا.
يشار الى أن منظمات أممية عدة قد أكدت مرارا عجز المنظومة الصحية في القطاع المحاصر عن استيعاب العدد الكبير من الشهداء والجرحى بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 76 يوما، داعية إلى هدنة إنسانية، ووقف إطلاق النار لإدخال مساعدات صحية عاجلة، وإجلاء المصابين للعلاج بالخارج.
من جانب آخر، قالت شبكة «سي إن إن» إن أحد مقاطع الفيديو من غزة يظهر آثار غارة جوية إسرائيلية كانت في أواخر تشرين الأول الماضي على مخيم جباليا للاجئين، وهو أحد أكثر المناطق السكنية اكتظاظا بالسكان في القطاع.
واشارت في تحليل للشبكة ان القنبلة التي تسببت في الضرر بوزن طن، ومن المحتمل أنها مصنوعة في الولايات المتحدة الأمريكية، أسقطتها القوات الجوية الإسرائيلية. إنها بقوة 4 أضعاف قوة الغالبية العظمى من القنابل التي استخدمتها الولايات المتحدة في حربها ضد داعش.
وقالت لفهم الصورة الكاملة وحجم الدمار في غزة عليك أن تنظر من الأعلى. بالتنسيق مع شركة الذكاء الاصطناعي «Synthetic»، تمكنت شبكة CNN من تحديد موقع أكثر من 1900 حفرة خلفها القصف في الشهر الأول فقط من الحرب.
وباستخدام الذكاء الاصطناعي، قامت الشبكة بتحليل قطر الحفر، أكثر من 500 منها كانت بقطر يزيد عن 40 قدمًا، وهو ما يتوافق مع القنابل الأمريكية الصنع التي تزن طنًا والتي يستخدمها سلاح الجو الإسرائيلي.
ويغطي تحليل الـ»سي إن إن» الفترة الممتدة شهرًا واحدًا حتى 6 تشرين الاو ل، حيث يُعتقد أن 10 آلاف شخص قتلوا فيه، وهو عدد مذهل.
وقالت الصحيفة ان مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف قالت أن عدد القتلى قد يكون أعلى من ذلك لانه «في هذه الفترة من الصراع وظروف الحرب، من الصعب جدًا على أي منا تقييم معدل الضحايا. ونعتقد أنها مرتفعة جدًا بصراحة، ومن الممكن أن تكون أعلى مما تم الاستشهاد به».
وبين تحليل الصحيفة ان الأمر لا يتعلق فقط بنقطة التأثير. إذ يمكن أن تمتد منطقة القتل المحتملة من الحفرة إلى مسافة تصل إلى 365 مترًا، أو 1200 قدمًا. هذه منطقة تعادل حوالي 90 ملعبًا لكرة القدم الأمريكية.
وبينت الصحيفة ان تحليل CNN وSynthetic للدمار الذي لحق بغزة يُظهر قصفًا واسع النطاق. في منطقة ذات كثافة سكانية عالية كهذه وباستخدام هذه القنابل، فإنها عشوائية بطبيعتها.

Warning: Undefined variable $cookie_name in /home/hilalnews/public_html/footer.php on line 74

Warning: Undefined variable $cookie_name in /home/hilalnews/public_html/footer.php on line 76